معلومات عن عصفور زيبرا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلومات عن عصفور زيبرا

مُساهمة من طرف aphatsum في الجمعة يونيو 05, 2015 4:43 pm

كل المعلومات التي تحتجونها لي تربية وتفريخ الزبرا ( اسئلة واجوبة )

أساسيات تربية وتفريخ الزبرا اسئلة

ما هو الفرق بين الذكر والانثى في طيور الزيبرا ؟

ان طيور الزيبرا فينش تعتبر من اسهل الطيور من ناحية معرفة جنس الطائر.

الذكر: يتميز الذكر بامتلاك خدود حمراء اللون أو وردية في بعض الاحيان.

يتميز الذكر بوجود وشاح احمر او وردي او بني او اسود منقط باللون الابيض مباشرة تحت الجناح ويمتد الى منتصف الجسم.
يتميز الذكر بمنقار احمر داكن
يتميز الذكر باصداره نغمة طويلة ومتواصلة.

الانثى: تتميز الانثى بلون ريش واحد في اغلب مناطق الجسم من دون وجود الوان حمراء او وردية او سوداء في اي منطقة كالخدود ومنطقة تحت الجناح.
تتميز الانثى بلون منقار ليموني فاتح.
تتميز الانثى باصدار نغمات قصيرة ومتقطعة.

أنتبه: هناك طفرة بيضاء حيث يتشابه فيها لون الذكر ولون الانثى فيكون كامل الجسم مغطى بريش ابيض ناصع من دون ان تشوبه اي شوائب ومن دون تواجد اي لون من الالوان الاخرى. وهنا تشذّ القاعدة اذ ان الذكر لا يملك الخدود والوشاح. فالطريقة الامثل لمعرفة جنس الطير هي لون المنقار ( نفس المواصفات التي ذكرت سابقا ) وطريقة اصدار النغمات.

أنتبه: هناك طفرة تسمى بالخد الاسود حيث يتلوّن لون الخدود الحمراء للذكر بلون اسود. يبقى تمييز الذكر كما تم شرحه ولكن الفرق هو لون الخدود. كما تؤثر هذه الطفرة على الانثى وتعطيها خدودا سوداء ايضا وهذا ما قد يصعب تحديد الجنس في بعض الاحيان. فيجب معرفة ان الاناث من ذوات الخدود السوداء تملك خدودا فاتحة اللون وليس اسود غامق وتفتقر وجود الوشاح ( مما يسهل امر تحديد الجنس ) وباقي الصفات تبقى كما هي كما ذكر مسبقا.

انتبه:هناك بعض الفروق (الشاذة) لكنها موجودة

طفرة الباستيل... أبيض الخد . كريمي الخد ... للذكر أما الأنثى فبلا خد...
في الإناث الأورانج بريست هناك نقاط واضحة على الأوشحة شبية جداً بنقاط أوشحة الذكور.
في طفرة اللون الأبيض.. ماذا لو كانا في نفس الوقت بمنقار أصفر؟ لن تفرق بين الجنسين إلا بالتغريد.

ماذا اطعم الطيور في موسم التزاوج وخارجه ؟

أساسيات تربية وتفريخ الزبرا اسئلة

ان طعام الزيبرا فينش الرئيسي هو الحبوب الصغيرة المعروفة ( اسمها الدخن .. ويختلف الاسم من بلد لآخر ).
هذه الحبوب يجب ان تتوافر بشكل دائم في قفص الطيور.

بالاضافة لهذه الحبوب يجب تزويد الطيور بالبيض المسلوق مع قشره مرتين او ثلاث مرات اسبوعيا وذلك لمساعدة الانثى على تكوين الكالسيوم من اجل وضع البيض. يأكل الزيبرا ايضا الفواكه كالتفاح, والخضار كالخس.

خلال فترة وضع البيض والتفقيس يجب الانتباه الى ان الفراخ الجديدة بحاجة لغذاء خاص غني بالبروتين والكالسيوم. لذلك افضل وارخص حل هو وجبة البيض بالبقسماط ( الكعك المطحون ), ويفضل ان توضع الوجبة بشكل يومي وبكميات قليلة ( ولكن كافية ) حتى يصبح عمر الفراخ 15 يوما. ومن ثم يعاد وضعها عدة مرات اسبوعيا حتى تبدأ الفراخ بالاعتماد على نفسها. طبعا بالاضافة للحبوب طوال الوقت.

كم يعيش الزيبرا ؟ متى يفقس البيض ؟ متى يخرج الفراخ من العش ؟ متى ..........

ان عمر الزيبرا فينش يمتد من 5 الى 7 سنوات.

يبدأ الزيبرا بالتزاوج على عمر 3 اشهر للذكور والاناث ولكن الافضل الانتظار حتى عمر ال 5 او 6 أشهر.

لا يوجد وقت محدد للزيبرا كي يبدأ بوضع البيض لان ذلك يعتمد على مدى جاهزية الزوج, نوع الغذاء وتواجد الكالسيوم فيه, مدى تأقلم الزوج مع محيطه ومع بعضه البعض.

يحتاج بيض الزيبرا الى 11 يوم من الحضانة كي يفقس وفي بعض الاحيان تمتد الفترة الى 15 يوما.

على عمر 5 ايام يبدأ فراخ الزيبرا باصدار اصوات عند طلب الطعام.

على عمر 12 يوما يفتح فراخ الزيبرا عيونه.

على عمر 15 أو 16 يوما يكتمل الريش على جسم فراخ الزيبرا.

على عمر 20 يوما تبدأ فراخ الزيبرا بالخروج من العش.

على عمر 35 أو 40 يوما يفطم فرخ الزيبرا.

على عمر شهرين ينهي الزيبرا تغيير الريش الاول وتظهر الوانه التي سيحملها مدى الحياة.

ما هو سبب تشاجر الزيبرا ؟ وما هو سبب ضرب الكبار للفراخ الصغيرة ؟ وما هي الحلول ؟

أساسيات تربية وتفريخ الزبرا اسئلة

ان طير الزيبرا فينش مسالم جدا ونادرا ما يسبب شجارا بينه وبين طيور الزيبرا الاخرى. ولكن في بعض الاحيان وخاصة في السلاكات الكبيرة وغرف التربية وخاصة عندما تدخل زوج جديد تقوم الازواج القديمة بضرب هذا الزوج الجديد وملاحقته وذلك لانها تعتقد انها المسيطرة على هذه المساحة واي تدخل خارجي قد يهدد منطقة نفوذها. اذا رأيت ان الشجار عنيف وهناك نتف ريش كثير ودماء فعليك بعزل الزوج الجديد بقفص لوحده ووضعه على مقربة من السلاكة حيث يسمعه ويراه كل من هو متواجد بالسلاكة. وبعد اسبوع او اثنين تعيد ادخال الزوج الجديد الى السلاكة. كما يمكنك ان تقوم بعزل كل الازواج في اقفاص صغيرة لمدة اسبوع او اثنين ثم اعادتهم الى السلاكة في نفس الوقت وهكذا لا يشعر اي من الازواج ان السلاكة هي منطقة نفوذه. من الممكن ان ترى بعض الشجارات ولكن اذا كانت خفيفة ومجرد ملاحقات فلا داعي للقلق اذ ستتلاشى المشاكل لوحدها.

بعض الطيور البالغة تقوم بضرب الفراخ الصغيرة وهو شيء نادر الحصول عند طيور الزيبرا, وذلك يعود لعدائية بعض الطيور ويجب ان يتم عزلها مباشرة او عزل الفراخ الصغيرة مع اهلها الى قفص جديد.

لماذا تأكل الزيبرا البيض ؟ لماذا تأكل الزيبرا الفراخ ؟ لماذا يرمي الاهل بفراخهم خارج العش ؟

في بعض الاحيان تبدأ الانثى بوضع البيض بشكل غير مسيطر عليه وفي بعض الاحيان لا ينتبه المربي لان البيض يكون في اماكن غير عادية كمكان وضع البذور او تحت النباتات اذا كانت موجودة داخل السلاكة. فيسبب هذا الشيء نقص بالكالسيوم في جسم الانثى, ثم يلاحظ المربي ان البيض الموجود في العش بدأ بالاختفاء وذلك لان الانثى اكلته كي تعوض عن نقص الكالسيوم. لذلك على المربي ان يزوّد طيوره بالكالسيوم عن طريق تقديم البيض المسلوق مع قشره, عظمة الحبار, وفي بعض الاحيان اضافة الكالسيوم الى الماء او الغذاء عن طريق شراء حبوب الكالسيوم من الصيدليات.

بعض طيور الزيبرا شرسة بطبيعتها فتقوم بضرب فراخها حتى الموت, او تقوم بأكلهم. هذه الطيور يجب ان تعزل وان لا يتم تفريخها لانه مهما حدث لن تغير عاداتها وستكون النتائج مميتة دوما.

عندما يقوم المربي بتزويج طيور صغار بالسن من حديثي البلوغ فانه يخاطر بايجاد الفراخ على ارضية القفص او السلاكة وذلك لان الزوج عديم الخبرة ولا يعرف كيف يحمي فراخه وخاصة عندما بترك العش مسرعا فيقع الفراخ على الارض عن طريق الخطأ. والحل هو الصبر واعادة الكرة مع هذا الزوج حتى يتعلم.

هل يمكنني ان أغير مكان العش ؟ او نقل الزوج مع العش الذي داخله بيض الى قفص جديد ؟

لا وألف لا. عندما يضع الزيبرا بيضه يجب ان يجمد العش مكانه. فاي تغيير في البيئة المحيطة بالقفص من خلال تغيير مكان العش او نقل العش الى قفص او سلاكة جديدة سيلهي الزوج عن حضانة البيض ويشغلهم يتفقد البيئة الجديدة مما يؤدي الى اهمال العش وفساد البيض. وفي بعض الاحيان وجود فراخ حديثي الولادة في العش قد يموتوا بسبب اهمال الاهل لهم وعدم اطعامهم.

أبقيت العش مكانه ولكن الزوج هجره ... ما السبب ؟؟

في بعض الاحيان يفقد الزيبرا الامان في المكان الذي يعيش فيه مما يؤدي الى هجر العش. لذلك يجب ان يكون مكان السلاكة او القفص هادئ طول الوقت وبعيد عن الضجيج وعن الاطفال.

عند قيام الزيبرا بهجر العش على المربي ان يتفقد العش ليتأكد من عدم وجود الحشرات داخله التي قد تسبب ازعاجا شديدا للطيور وفسادا للبيض وموتا للفراخ.

تعرض مكان العش للتيارات الهوائية الساخنة او الباردة قد يؤدي ايضا الى هجر العش.

كم ساعة ينام الزيبرا ؟ وما هي المدة المناسبة للنهار في الاضاءة الاصطناعية ؟

اغلب الطيور ومن بينها الزيبرا يحتاج الى 10 ساعات من النوم يوميا كي يشعر بالراحة ويعوّض ما خسره من طاقة بسبب شدة حركته وتنقله من مكان لمكان خلال النهار. كما يجب ان لا تقل ساعات الاضاءة عن 12 ساعة خلال النهار في حالات حضانة البيض وتربية الفراخ.

هل يبيض الزيبرا في الحر الشديد او في البرد الشديد ؟

ان الزيبرا ممكن ان يتأقلم في اي جو ولكن افضل طقس له هو المعتدل ودرجات الحرارة بين ال 20 وال 25 , ولضمان انتاج قوي وصحي لا يجب ان يتم انتاح الزيبرا في الطقس البارد جدا ولا الحار جدا. ودائما يجب الانتباه الى ان مكان العش بعيد عن التيارات الهوائية الباردة والحارة على حد سواء.

ذكر\انثى الزيبرا منتوفة الريش, لماذا ؟

ستلاحظ في بعض الاحيان ان احد افراد الزوج منتوف الريش وذلك عادة يعود الى قلة تواجد مواد التعشيش فيقوم الذكر بنتف ريش الانثى او العكس من اجل انهاء بناء العش. في هذه الحالة عليك المسارعة بتزويد الزوج بمواد التعشيش وخاصة القطن كي يستعملوه في بناء العش بدلا من نتف ريش بعضهم البعض.

وفي بعض الاحيان يستمر نتف الريش بشكل كبير حتى مع تواجد مواد التعشيش وهذا يدل على العدائية وفي بعض الاحيان الرفض التام للشريك فعليك بفصل الزوج عن بعض في اقفاص منفصلة, ثم المحاولة معهم بعد مدة من الزمن.

ما هي افضل اعشاش الزيبرا ؟

الزيبرا من الممكن ان يعشعش في اي مكان سواء كان مفتوحا ( كعش الكناري ) او مقفلا ( كعش البادجي ) ولكن بعد التجربة وبعد نصائح الخبراء نفهم ان افضل الاعشاش واكثرها امناً هي الصناديق الخشبية او المصنوعة من الورق المقوى وذلك لانها تؤمن مساحة كبيرة لنمو الفراخ ولتحركهم داخل العش براحة كبيرة. كما انها تحميهم من السقوط من العش العش الى الارض لانها تمتلك حافة عند مدخل العش. ناهيك عن ذكر مدى اهمية هذه الاعشاش من اجل تفحص البيض ومتابعة نمو الفراخ بشكل قريب ودقيق.

كيف يتم انتاج الزيبرا الشوش ( الكرست ) ؟؟

ان طفرة الكرست ( الشوش ) هي من الطفرات السائدة اي ان وجودها في اي احد من الاهل هو كاف كي تظهر في الفراخ بنسبة 50%.

يمكنك ان تزوج طيرين شوش لبعض ولكن كن على يقين ان 25% من الفراخ اما ستموت داخل البيضة او عند الفقس وذلك لان ستحصل على الشوش من الاب والام في نفس الوقت وهذه ما يسمى بالدبل فاكتور وهو صفة قاتلة للفراخ. لذلك ينصح بشدة عدم تزويج طيرين شوش لبعض.
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven لعلكم استفتم و شكرااااااا

aphatsum
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 04/06/2015
العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://apha.forumalgerie.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى